google.com, pub-2715080204716401, DIRECT, f08c47fec0942fa0 google.com, pub-2715080204716401, DIRECT, f08c47fec0942fa0 مسرحية (بنت السيرك) للطفل ببيت العيني

القائمة الرئيسية

الصفحات

مسرحية (بنت السيرك) للطفل ببيت العيني

https://www.agbne.com/

 

بسم الله الرحمن الرحيم

مسرحية (بنت السيرك) للطفل ببيت العيني

مركز إبداع الطفل ببيت العيني

يرجع تاريخ إنشاء مدرسة العيني والتي تقع خلف الجامع الأزهر إلى سنة 814 هـ. هذه المدرسة ضمن مجموعة فريدة من المنازل الإسلامية، حيث تجاور منزل زينب خاتون وبيت الهراوي ومنزل الست وسيلة، وتطل بواجهتها الشمالية على شارع الإمام محمد عبده بحي الأزهر. وقد أنشأها العيني قاضى القضاة بدرالدين محمود بن أحمد بن موسى، ولد بالشام، وقد جاء إلى القاهرة في أواخر القرن الرابع عشر الميلادي وتولى وظيفة محتسب القاهرة وقاضي القضاة الحنفية لمدة أثنى عشر سنة متوالية، وقد توفي في عام 1451م ودفن بالقبة الضريحية بالمدرسة. وتتبع هذه المدرسة في تخطيطها المدارس المملوكية التي تتكون من صحن أوسط يحيط به إيوانين الجنوبي الشرقي والشمالي الغربي، وتشتمل المدرسة على واجهتين، أولهما الرئيسية بالناحية الجنوبية الشرقية وتطل على عطفة العيني وتضم المدخل الرئيسي بالمدرسة. ويؤدي المدخل الرئيسي إلى طرقة نصل منها إلى صحن سماوي يتقدمه الإيوان الجنوبي الشرقي، وقد قُسِّمَ إلى قاعتين، الجنوبية وقد خُصصت للصلاة، أما القاعة الشرقية فهي بيت للصلاة مستطيلة المساحة يتصدر جدار جنوبها الشرقي محراب وينتهي ضلعها الشمالي الغربي بفتحة باب تؤدي للغرفة الضريحية يتوسطها تربتان حجريتان؛ الأولى تعلو قبر قاضى القضاة بدر الدين العيني والثانية تعلو قبر سيدي أحمد العسقلاني شارح صحيح البخاري.

جاءت فكرة تحويل المباني العلوية الملحقة "بمدرسة العيني" بعد الترميم إلى مركز إبداع للطفل عام 2003 كانعكاس لكل الجهود المبذولة لتنمية الثقافة وزيادة الوعي الأثري وإطلاق الإبداعات المكنونة داخل الطاقات البشرية، ولأن أهم الفئات العمرية في مجتمع الدرب الأحمر هم الأطفال أجيال المستقبل كان على مركز إبداع الطفل أن يكون ملتقى لهؤلاء الأطفال (من سن 6 سنوات إلى 15 سنة) ليفجّرَ ويكشف عما بداخلهم من إبداع في مجالات الرسم والغناء والموسيقى والشعر. 


 فعاليات المركز

يحتفل مركز إبداع الطفل "بيت العيني" والتابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية بختام فعاليات البرنامج الصيفي لهذا العام وذلك في الخامسة مساء الخميس 22 سبتمبر 2022، بعرض نتاج الأنشطة الفنية والثقافية وتنمية المهارات الإبداعية والفنون التشكيلية.

  حيث يتشارك روّاد وأطفال مركز إبداع بيت العيني مع ذوي الاحتياجات الخاصة في احتفالية خاصة بعنوان "ليالي بيت العيني"، تبدأ بافتتاح معرض فني يتضمن نتاج أعمال المشاركين في النشاط على مدار الصيف، ثم فقرة عزف منفرد من نتاج ورش العزف ببيت العيني، يعقبها عزف جماعي لأغاني "لما بدى يتثني" ، "أهو دا اللي صار" بقيادة هبة الله بهاء، ثم يقدم كورال "بيت العيني" عدد من الأغاني المتنوعة منها "فيها حاجة حلوة" ، "يا ورد على فلّ وياسمين" بقيادة إيمان سليمان.

تختتم الفعاليات بالعرض المسرحي "بنت السيرك"، أداء أبناء بيت العيني الذين شاركوا في ورش التمثيل بالبيت، وفي النهاية يتم تقديم عدد من فقرات الحصان الراقص وعصا الأراجوز .


العرض المسرحي "بنت السيرك"

تدور أحداث المسرحية حول صاحب السيرك المستغلّ للبلياتشو وابنته واللذان يحاولان إتقان عملهما رغم المضايقات التي يتعرضان لها، وتتطوّر الأحداث حتى تفترس أسود السيرك البلياتشو؛  فكيف ستتصرّف ابنته؟

العرض من تأليف المؤلف/ أحمد زحام، ومن إخراج المخرج/ محمّد عزّت.


تاريخ العرض

العرض غداً الخميس 22 سبتمبر 2022 الخامسة مساءً.

 

 


تعليقات

التنقل السريع