google.com, pub-2715080204716401, DIRECT, f08c47fec0942fa0 google.com, pub-2715080204716401, DIRECT, f08c47fec0942fa0 فضل شهر شعبان

القائمة الرئيسية

الصفحات

https://www.agbne.com/

 

بسم الله الرحمن الرحيم

فضل شهر شعبان

 

سُمّيَ شعبان بذلك لأن العرب كانوا يتَشَعّبُون فيه لطلب المياه، وقيل تشعُّبُهُم في الغارات، وقيل لأنه شَعبَ أيْ ظهر بين شهريْ رجب ورمضان.


وكان رسول الله صلى الله عليه وسلّم يُكثر من الصيام في شعبان، فعن عائشةَ رضي الله عنها قالت: كان رسول الله يصوم حتى نقول لا يُفطِر، ويفطر حتى نقول لا يصوم، وما رأيت رسول الله استكمل صيامَ شهرٍ إلا رمضان وما رأيتُه أكثرَ صياماً منه في شعبان. رواه البخاري برقم (1833) ومسلم برقم (1956)، وفي رواية لمسلم برقم (1957): كان يصوم شعبان كله، كان يصوم شعبان إلا قليلا.


وعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت يا رسول الله لم أركَ تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان، فقال: "ذاك شهر تغفل الناس فيه عنه، بين رجب ورمضان، وهو شهرٌ تُرفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأُحب أن يرفع عملي وأنا صائم." رواه النسائي، صحيح الترغيب والترهيب (ص425)


وصيام التطوّع هو من أفضل الأعمال وأحبّها إلى الله، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (قال الله: كلُّ عملِ ابن آدمَ له إلا الصيام؛ فإنه لي وأنا أجزي به..) مُتفقٌ عليه.
وعن أبي أُمامة رضي الله عنه قال : قلتُ :يا رسول الله مُرْني بعملٍ ينفعني الله به قال: "عليك بالصوم فإنه لا عدلَ له " وفي رواية قال صلى الله عليه وسلم: " عليك بالصيام فإنه لا مِثلَ له" أخرجه الحاكم (1466)
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" لا يصوم عبدٌ يوماً في سبيل الله إلا باعدَ الله بذلك اليوم وجهَهُ عن النار سبعين خريفاً " أخرجه البخاري(2705) وأخرجه مسلم(2021)


وقال الإمام ابن الجوزي رحمه الله:
واعلم أن الأوقات التي يغفل الناس عنها مُعَظّمَةُ القَدْر لاشتغال الناس بالعادات والشهوات، فإذا ثابرَ عليها طالِبُ الفضل دلّ على حرصه على الخير. ولهذا فضلُ شهودِ الفجر في جماعةٍ لغفلةِ كثيرٍ من الناس عن ذلك الوقت، وفضلُ ما بين العشاءين وفضلُ قيام نصف الليل ووقت السحر. التبصرة ، جـ2صـ50

وقال الإمام ابن رجب الحنبليّ رحمه الله:
"قيل في صوم شعبان أن صيامَه كالتمرين على صيام رمضان لئلا يدخل في صوم رمضان على مشقّة وكُلفة، بل يكون قد تمرّنَ على الصيام واعتادَهُ ووجدَ بصيام شعبان قبلَه حلاوةَ الصيام ولذّتَهُ فيدخل في صيام رمضان بقوةٍ ونشاط.


تعليقات

التنقل السريع