google.com, pub-2715080204716401, DIRECT, f08c47fec0942fa0 google.com, pub-2715080204716401, DIRECT, f08c47fec0942fa0 كيف تتعامل مع الشخصية النرجسية

القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تتعامل مع الشخصية النرجسية

https://agbne.blogspot.com/

 

بسم الله الرحمن الرحيم


كيف تتعامل مع الشخصية النرجسية


النرجسية تعني حب النفس أو الأنانية، وهو اضطراب في الشخصية حيث تتميز بالغرور، والتعالي، والشعور بالأهمية ومحاولة الكسب ولو على حساب الآخرين. وهذه الكلمة نسبة إلى أسطورة يونانية، ورد فيها أن نركسوس كان آية في الجمال وقد عشق نفسه حتى الموت عندما رأى وجهه في الماء.

الصفة الأساسية في الشخصية النرجسية هي الأنانية فالنرجسي عاشق لنفسه ويرى أنه الأجمل ويرى الناس أقل منه جمالا ولذلك فهو يُبيح لنفسه استغلال الناس والسخرية منهم.

والنرجسي يهتم كثيرا بمظهره وأناقته ويدقق كثيرا في اختيار ملابسه ويعنيه كيف يبدو في عيون الآخرين وكيف يثير إعجابهم، ويستفزه التجاهلُ من قبلهِم جداً، ويغيظه النقد ولا يريد أن يسمع إلا المديح وكلمات الإعجاب.


كيف تتعامل مع الشخصية النرجسية


من المهم معرفة أن هناك نرجسيون ضعفاء لا يشعرون بالرضا عن أنفسهم ويحتاجون إليك بشدة لترضي هذا الشعور، يحتاج النرجسيون المستضعفون إلى جعل أنفسهم يشعرون بتحسن تجاه أنفسهم ولهذا يضعفونك لإرضاء غرورهم أو يشككون في قدرتك لمجرد خلق الأذى لك وإثبات أنهم ليسوا ناقصين أمام أنفسهم، زودهم بما يكفي من الطمأنينة لحملهم على الاستقرار والتركيز على ما يجب القيام به لكن لا يجب أن يكون هذا على حساب نفسك.

 الشخصيات النرجسية تجيد سحرك في البداية، وقد تجد نفسك منجذبًا إليهم، إذا رأيتهم يتعاملون بالكذب والادعاءات والتلاعب وسوء احترام الآخرين بشكل واضح فسيفعلون الشيء نفسه معك، ما يريده النرجسي هو إبقاء نفسه في دائرة الضوء، لذا ركز في حياتك الخاصة ونفسك بدلا من التركيز معهم، التجاهل أو مجرد الابتعاد هو الرد المناسب.

الشخص ذو الشخصية النرجسية يعتقد أنه يحق له التطفل على أشيائك الشخصية، أو إخبارك بما يجب أن تشعر به، ربما يقدمون لك نصيحة غير مرغوب فيها وينسبون لأنفسهم الفضل في الأشياء التي قمت بها، أو قد يضغطون عليك للحديث عن أشياء خاصة في مكان عام، يجب أن تضع حدوداً خاصة بك لا يتجاوزوها.

النرجسيون يتلاعبون بك ويتهمونك أنك مفتعل الشجار وأنك مصدر النكد و لا يعترف الشخص المصاب باضطراب الشخصية النرجسية بالخطأ أو يتحمل مسؤولية إيذائك، وبدلاً من ذلك يميل إلى إسقاط سلوكياته السلبية عليك أو على شخص آخر، أنت لست على خطأ، لا تدع أي شخص يغيّر هذا الشعور لديك.

يمكن أن يكون بعض الأشخاص ذوي الشخصية النرجسية مسيئين لفظيًا أو عاطفيًا، لا تبقَ في دائرة الشخص النرجسي؛ افعل شيئًا يسمح لك بمقابلة المزيد من الأشخاص الذين تشعر بالراحة معهم لتنسى الأذى.

إذا كنت تتعامل مع نرجسيين يستمتعون بمشاهدة الآخرين وهم يعانون، فإن رؤيتك تتألم تجعلهم أكثر عدوانية، عندما يقوم الشخص النرجسي بتطوير تصرفاته إلى الإهانة والشتائم وتعمد الإذلال العلني أمام الناس فذلك يتطلب قطع أي علاقات تجمعك به.

في حالة كان الشخص النرجسي يتهمك بتهم غير حقيقية ويلقي عليك كل ما يحدث من أخطاء ويتعمد تهديدك بالترك فإن ذلك يتطلب منك الابتعاد عنه فوراً.

أحيانا قد يحاول الشخص النرجسي إبعادك عن أي عامل خارجي حتى تظل علاقاتك تتمحور حوله هو ويقوم بمراقبة تصرفاتك وتحركاتك حتى يضمن أنك تلتزم بالعزلة المفروضة عليك، مما يدخلك في دائرة من الاكتئاب؛ يجب أن تبتعد عنه.

أحيانا سوف يحاول الشخص النرجسي تسليط عيوبه عليك واتهامك بها لتفقد ثقتك في نفسك ولتكون أنت المذنب في النهاية، مع إنكار الأشياء الواضحة والتشكيك في قواك العقلية، وذلك يتطلب منك الانسحاب فورا.


التعامل المنتظم مع شخص لديه شخصية نرجسية يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك النفسية والجسدية، إذا كنت تعاني من أعراض القلق أو الاكتئاب أو أمراض جسدية غير مبررة، فاستشر طبيبا نفسيا.

تعليقات

التنقل السريع