google.com, pub-2715080204716401, DIRECT, f08c47fec0942fa0 google.com, pub-2715080204716401, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم متفرقة من كتاب الأدب الصغير و الأدب الكبير

القائمة الرئيسية

الصفحات

حكم متفرقة من كتاب الأدب الصغير و الأدب الكبير

https://agbne.blogspot.com/

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

حكم متفرقة من كتاب الأدب الصغير و الأدب الكبير


حق على العاقل أن يتخذ مرآتين؛ فينظر من إحداهما في مساوئ نفسه، فيتصاغر بها، ويصلح ما استطاع منها، وينظر في الأخرى في محاسن الناس، فيحلِّيهم بها، ويأخذ ما استطاع منها.

احذر خصومة الأهل، والولد، والصديق، والضعيف، واحتج عليهم بالحجج.

لا يوقعنك بلاءٌ، خلصت منه في آخر، لعلك لا تخلص منه.

الوَرِعُ لا يَخْدَعُ، والأريب لا يُخْدَعُ.

ومن ورع الرجل أن لا يقول ما لا يعلم، ومن الإرب أن يتثبت فيما يعلم.

وكان يقال: عمل الرجل فيما يعلم أنه خطأ هوى، والهوى آفة العفاف، وتركه العمل بما يعلم أنه صواب تهاون، والتهاون آفة الدين، وإقدامه على ما لا يدري، أصواب هو أم خطأ جماح، والجماح آفة العقل.

وكان يقال: وقر من فوقك، وَلِنْ لمن دونك، وأحسن مؤاتاة أكفائك، وليكن آثر ذلك عندك مؤاتاة الإخوان، فإن ذلك هو الذي يشهد لك بأن إجلالك من فوقك ليس بخضوع منك لهم، وأن لينك لمن دونك ليس لالتماس خدمتهم.


غير المغتبطين:


خمسة غير مغتبطين في خمسة أشياء، يتندمون عليها، الواهن المفرط إذا فاته العمل، والمنقطع من إخوانه وصديقه إذا نابته النوائب، والمستمكن منه عدوه؛ لسوء رأيه إذا تذكر عجزه، والمفارق للزوجة الصالحة إذا ابتلي بالطالحة، والجريء على الذنوب إذا حضره الموت.


ماذا ينفع؟


لا ينفع العقل بغير ورع، ولا الحفظ بغير عقل، ولا شدة البطش بغير شدة القلب، ولا الجمال بغير حلاوة، ولا الحسب بغير أدب، ولا السرور بغير أمن، ولا الغنى بغير جود، ولا المروءة بغير تواضع، ولا الخفض بغير كفاية، ولا الاجتهاد بغير توفيق.


تعليقات

التنقل السريع