google.com, pub-2715080204716401, DIRECT, f08c47fec0942fa0 google.com, pub-2715080204716401, DIRECT, f08c47fec0942fa0 ما معنى شباط؟

القائمة الرئيسية

الصفحات

https://www.agbne.com/

 

بسم الله الرحمن الرحيم

ما معنى شباط؟

شباط هو شهر "فبراير" باللغة السريانية، وقد وُجدت أسماء الشهور السريانية بكثرة في الكتب العربية القديمة، وأسماء الشهور السريانية أصولها من اللغة الآرامية، دخلت اللغة العربية من خلال اللغة السريانية، ثم تمّ تعريبها.

وشباط شهر "فبراير" يأتي ترتيبه الثاني بين الشهور حسب التقويم الميلادي أو "الروماني"، وَهي أشهُر شَمْسِيَّةُ؛ وهِيَ بالترتيب:

 كانُونُ الثَّانِي "يناير"، شُبَاطُ "فبراير"، آذَارُ "مارس"، نَيْسَانُ "إبريل"، أَيَّارُ "مايو"، حَزِيرانُ "يونيو"، تَمُّوز "يوليو"ُ، آبُ "أغسطس"، أَيْلُولُ "سبتمبر"، تَشْرِيْنُ الأَوَّلُ "أكتوبر"، تَشْرِيْنُ الثَّاني "نوفمبر"، كانُونُ الأَوَّلُّ "ديسمبر".

وشباط هو أقصر شهور السنة، فهو الشهر الوحيد الذي يبلغ عدد أيامه 28 أو 29 يوما. ويكون الشهر 29 يوما في السنة الكبيسة وهي السنة التي تقبل القسمة على الرقم أربعة.

معنى شباط

اشتُق اسم شباط من جذر الفعل السرياني "شبط" الذي يعني الضرب والجلد والسَّوط، كما أنه يُطلق على الهبوب الشديد للرياح.

ويشتهر شهر شباط منذ القدم بطقسه المتقلب بين الأمطار الغزيرة والشمس المشرقة، لذا يتم تشبيه الأشخاص متقلبي المزاج في الأمثال الشعبية بشباط الذي تتقلب أيامه بين الحالة المشمسة والماطرة والدافئة والباردة، فهو شديد التقلب بين الدفء والبرودة والمطر والصحو.

لذا جاءت الأمثال الشعبية معبِّرة عن حالته حتى وُصِفَ بها الأشخاص متقلبي المزاج مثله؛ نجد ذلك في الأمثال الشعبية الشامية واللبنانية.

أمثال شعبية عن شباط

شباط الخبّاط ما عليه رباط.

مثل شهر شباط ما على كلامه رباط.

راح العاقل كانون وإجا شباط المجنون.

امشي على غيم كانون ولا تمشي على غيم شباط.

كل ساعة برأي مثل غيمة شباط.

شباط أوعالو لا يغرّك اعتدالو.

شباط بيضحك ع النسوان.

شباط عدوّ العجايز.

شباط شبّطنا وربّطنا وروايح الصيف إجتنا

سرَحْنَا أوّل شباط ع زراعة العَنَبَات.


تعليقات

التنقل السريع