google.com, pub-2715080204716401, DIRECT, f08c47fec0942fa0 google.com, pub-2715080204716401, DIRECT, f08c47fec0942fa0 ما هو الاحتباس الحراري؟

القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الاحتباس الحراري؟

https://www.agbne.com/

 

بسم الله الرحمن الرحيم

ما هو الاحتباس الحراري؟

الاحتباس الحراري هو ظاهرة طبيعية تنتج عندما يحبس الغلاف الجوي الحرارة التي تطلقها الأرض باتجاه الفضاء، حيث تعمل غازات معينة في الغلاف الجوي تسمى الغازات الدفيئة وهي: بخار الماء، ثاني أكسيد الكربون، الميثان ، أكسيد النيتروز، مركبات الكلور فلورو كربون، تعمل مثل تأثير البيوت الزجاجية التي تمنع الحرارة من الهروب إلى الخارج، وهذا مهم لتنظيم حرارة الأرض وجعلها قابلة للحياة، لكن أنشطة الإنسان تسببت مؤخرا في زيادة كبيرة في كمية هذه الغازات التي تحبس الحرارة، مما أدى إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض والذي بدوره تسبب بحدوث التغير المناخي.

فعلى مدى القرن الماضي، أدى حرق الوقود مثل الفحم والنفط إلى زيادة تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

كما أدى إخلاء الأراضي للزراعة والصناعة والأنشطة البشرية الأخرى إلى زيادة تركيزات غازات الاحتباس الحراري.

 

آثار زيادة الاحتباس الحراري وتغيُّر المناخ

1. ارتفاع درجات الحرارة: ستصبح الأرض أكثر دفئًا في المتوسط، بعض المناطق سترتفع فيها درجات الحرارة، لكن هناك مناطق ستصبح غير قابلة للسكن.

2. ارتفاع مستويات مياه البحار: سيؤدي تأثير الدفء إلى تدفئة المحيط وذوبان الأنهار الجليدية والصفائح الجليدية جزئيًا، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر وتآكل الشواطئ.

 3. أمطار في بعض المناطق وجفاف في مناطق أخرى.

4. الظواهر المناخية المتطرفة: مثل الجفاف والفيضانات ودرجات الحرارة القياسية، مما يؤدي إلى خسائر في الأرواح والثروة الحيوانية والمحاصيل.

5. الإضرار بالمحاصيل الزراعية والأمن الغذائي العالمي.

6. زيادة الأعشاب الضارة والآفات الزراعية.

7. انتشار الأمراض: حيث يمكن أن يتسبب تغير المناخ في ظهور أنواع جديدة من الآفات والأمراض، مما يؤثر على حياة النباتات والحيوانات والبشر.

تعليقات

التنقل السريع