google.com, pub-2715080204716401, DIRECT, f08c47fec0942fa0 google.com, pub-2715080204716401, DIRECT, f08c47fec0942fa0 مفهوم علم الاجتماع الصناعي

القائمة الرئيسية

الصفحات

مفهوم علم الاجتماع الصناعي

https://www.agbne.com/

 

بسم الله الرحمن الرحيم

ما هو مفهوم علم الاجتماع الصناعي؟


يتفق معظم علماء الاجتماع على أن علم الاجتماع الصناعي يشكل فرعاً مستقلاٌ في إطار علم الاجتماع العام إلا أن هؤلاء العلماء قد اختلفوا فيما بينهم حول تعريف علم الاجتماع الصناعي تبعا لاختلاف وجهات نظرهم بالنسبة للظواهر التي تدخل في إطار هذا العلم.

1-    يرى ت. لبتون: أن علم الاجتماع الصناعي يقوم بدراسة النسق الاجتماعي للمصنع، بالإضافة إلى دراسة العوامل الخارجية التي تؤثر في هذا النسق.

2-     ويرى م.أ. سميث: أن علم الاجتماع الصناعي هو العلم الذي يستخدم النظريات والطرق السوسيولوجية عند دراسة ذلك الجزء من أجزاء المجتمع الذي يؤدي الوظائف الاقتصادية التي يقصد بها إنتاج وتوزيع السلع وتوفير الخدمات التي يتطلبها المجتمع.

3-    وترى هيلين جولدنر أن علم الاجتماع الصناعي هو دراسة العلاقات الاجتماعية كما تؤثر في النشاط الاقتصادي وتتأثر به.

4-     كما تذكر هيلين بيم تعريفا لعلم الاجتماع الصناعي مشابهاً تماماً للتعريف الذي ذكرته هيلين جولدنر إذ تعرفه بأنه: العلم الذي يدرس العلاقات الاجتماعية في تأثيرها وتأثرها بالنشاط الاقتصادي.

5-    ويرى ميلر وفورم أن علم الاجتماع الصناعي فرع من علم الاجتماع العام، وقد يسمى أحياناً بسوسيولوجية العمل (اجتماعيات العمل) أو علم الاجتماع الاقتصادي، وهو يهتم أساساً باستخدام المبادئ السوسيولوجية في دراسة بناء تنظيمات العمل والتغيرات التي تحدث في هذه الأبنية والقيم والأيديولوجيات المرتبطة بها. ويرجع ذلك إلى أن المبادئ السوسيولوجية يمكن استخدامها في مستوى كل من المجتمع والمجتمع المحلي ومستويات العمل.

6-     ويذهب دلبرت س. ملر: إلى أن علم الاجتماع الصناعي يتناول التوافقات الاجتماعية لحياة العمل، والعوامل الاجتماعية في أمكنة العمل كالمصنع والمكتب والمستشفى والمطعم والمدرسة والمتجر.

 ويمكن تصنيف هذه التعريفات في ثلاثة أقسام رئيسية تبعا لتدرجها من الضيق إلى الاتساع:

1-   بعض هذه التعريفات مثل تعريف ت. لبتون تجعل مجال الدراسة في علم الاجتماع الصناعي ضيقاً محدوداً، يقتصر على دراسة التنظيمات الصناعية فقط دون غيرها من التنظيمات الاقتصادية وغير الاقتصادية الموجودة في المجتمع.

2-     نجد أن بعض هذه التعريفات مثل تعريف كلٍّ من "م.أ.سميث" "هيلين جولدنرن"، "هيلين بيم"، "ميلر فورم " تجعل مجال علم الاجتماع الصناعي يمتد ليشمل جميع أنواع التنظيمات الاقتصادية دون الاقتصار على التنظيمات الصناعية فقط.

3-    هناك من التعريفات ما يجعل ميدان علم الاجتماع الصناعي أكثر شمولاً واتساعاً، بحيث يشمل جميع أنواع التنظيمات الاقتصادية وغير الاقتصادية، ويتمثل ذلك بشكل واضح في تعريفي " دلبرت ميلر " و"ج.سميث".

 

تعليقات

التنقل السريع