google.com, pub-2715080204716401, DIRECT, f08c47fec0942fa0 google.com, pub-2715080204716401, DIRECT, f08c47fec0942fa0 السدر و السحر

القائمة الرئيسية

الصفحات

https://agbne.blogspot.com/

 

بسم الله الرحمن الرحيم

السدر و السحر

شجرة السدر أو السويد أو النبق، من الأشجار المباركة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم أربع مرات، ومن المواضع التي ذكرت فيه شجرة السدر قوله تعالى: "وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ. فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ. وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ. وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ"" ( سورة الواقعة، 27_ 30)

وتوجد في الأماكن الطبيعيّة، والتي تعتبر مناطق النمو الأصليّة للشجرة، مثل: مناطق غرب وشمال أفريقيا، والشرق الأوسط.

تؤكَل ثمارُها، حيث تتمتع بمذاقها الشهي بالإضافة إلى القيمة الغذائية الكبيرة لها، كما أن ثمارها مفيدة بصورة كبيرة للنساء الحوامل؛ وذلك لأنها غنية بالسكريات والعديد من العناصر الغذائية، كما يستخدم مطحون ثمارها في صنع الخبز، وصنع العديد من أنواع الحلوى.

من خصائصها إذا بُللت اوراقها بالماء وفركت جيدا يكون لها مفعول الصابون حيث يكون لها رغوة وملمس صابوني. 


هناك عدة فوائد لشجرة السدر منها:

·       التخلص من قشرة الرأس وحشرات القمل التي تُصيب شعر رأس الإنسان، وذلك بغلي نبتة السدر مع قليل من الماء لمدة عشر دقائق، ثمّ تصفية النبتة ووضعها على الشعر وفروة الرأس.

·       غسل الشعر بمغلي أوراق السدر يضفي عليه نعومة ولمعاناً مميزاً، كما أنه ينقي فروة الرأس من القشرة، ومطحون الأوراق يساعد في الحصول على هذه النتائج.

·       علاج تورم العيون.

·       مصدر غني بعناصر الكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والبروتين وغيرها من العناصر المفيدة لجسم الإنسان.

·       فتح الشهية، التقليل من السُعال، مغذية وحيوية.

·       مطهِرة للجروح وتقطع النزيف، ومعالجة للأمراض الجلدية.

·       وضع لبخات أوراق شجرة السدر على المفاصل يخلصها من الألم والتورم، كما أن غسل المفاصل بمنقوع الأوراق يساعد في علاجها من الالتهاب.

·       المضمضة والغرغرة بمنقوع أوراق السدر، يشفي الفم واللثة من الالتهابات.

·       عسل السدر من أجود أنواع العسل، كما يعّد من أغلاها ثمناً، وذلك لأنه يحتوي على قيمة غذائية كبيرة.

السدر علاج للسحر

قال الحافظ ابن حجر: وذكر ابن بطال أن في كتب وهب بن منبه أن يأخذ سبع ورقات من سدر أخضر، فيدقه بين حجرين، ثم يضربه بالماء، ويقرأ آية الكرسي والقواقل، ثم يحسو [يشرب] منه ثلاث حسيات، ثم يغتسل به، فإنه يذهب عنه كل ما به، وهو جيد للرجل إذا حبس عن أهله ) فتح الباري.
القواقل هي:(السور التي تبدأ بـ ( قل) وهي: سورة الجن، سورة الكافرون، وسورة الإخلاص، وسورة الفلق، وسورة الناس).
ذكر سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبدالله بن باز–رحمه الله - أن علاج السحر بعد وقوعه بما ذُكر هو علاج نافع -بإذن الله-؛ للرجل إذا حبس عن جماع أهله أن يأخذ سبع ورقات من السدر الأخضر فيدقها بحجر أو نحوه ويجعلها في إناء ويصب عليه من الماء ما يكفيه للغسل ويقرأ فيها آية الكرسي و( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) و( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) و(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ) و(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) وآيات السحر في سورة الأعراف وهي قوله تعالى: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِي تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ* فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ* فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِينَ ( 117 ، 119) والآيات في سورة يونس وهي قوله سبحانه: وَقالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ* فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ* فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ* وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ ( 79 ، 82 )، والآيات في سورة طه: قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِىَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى* قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى* فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى* قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأعْلَى*وَأَلْقِ مَا في يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى (65، 69)، وبعد قراءة ما ذكر في الماء يشرب منه ثلاث مرات ويغتسل بالباقي وبذلك يزول الداء إن شاء الله وإن دعت الحاجة لاستعماله مرتين أو أكثر فلا بأس حتى يزول الداء) مجموع فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز.

يقول فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين: (وكذا رَقَيْتُ على بعض الأقارب أو الأحباب الذين حُبسوا عن نسائهم ، بما ذكره ابن كثير من ورقات السدر ، وقراءة الآيات التي ذكرها ، فوقع الشفاء بإذن الله)الصواعق المرسلة في التصدي للمشعوذين والسحرة.
علما بأن استخدام ماء السدر بالكيفية المشار إليها خاصة في علاج المربوط عن أهله قد أفاد فائدة عظيمة بفضل الله عز وجل، وكثير من المعالجين يعلم هذه الحقيقة، ويمكن أن يستخدم للمصروع والمعيون والمسحور بشكل عام.

والله أعلى وأعلم.

تعليقات

التنقل السريع